Manhaj Ta’limil Lughah Al Arobiyah Fii Al Barnamij Al Mukatsif Li Ta’lim Al Lughah Al Arobiyah Bi Jaamiah Maulana Malik Ibrahim Al Islamiyah Al Hukumiyah Bi Malang

Authors

  • Agus Maulana Firdaus UIN Maulana Malik Ibrahim Malang
  • Prihati Susilaningsih Universitas Sains Al Qur'an
  • Abiyyu Zakly Universitas Sains Al Qur'an
  • Achmad Zaenal Abidin Universitas Sains Al Qur'an
  • Nurul Azizah Universitas Sains Al Qur'an

DOI:

https://doi.org/10.53866/ajirss.v2i1.426

Keywords:

منهج, البرنامج المكثف, تعليم اللغة

Abstract

إن تعليم العربية في إندونيسيا من أوّل يوم وصول الإسلام إليها ليس محدودا للأباء والأمهات فقط، بل هناك عدد كبير من الطلاب من المرحلة المدرسية إلى الجامعة. نطقا إلى عملية تعليم اللغة العربية، علينا أن نعرف منهج تعليم اللغة. نعتقد أن المنهج هو العمود الفقري للمؤسسة التعليمية، فبدونه لا هدف لها، ولا معنى لوجود المدرسين أو التلاميذ أو الإداريين فيها. وتمتاز المدرسة بخصائص مهمة إن وجدت فيها. كان ذلك علامة على أن المنهج المتبع فيها سليم وشبه مثالي.

بناء على ما سبق، يري الباحث من أهداف كتابة البحث العلمي هذا إلى تحقيق الأهداف مفهوم المنهج القومي لتعليم اللغة العربية على المستوى الجامعي لدى وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية وكشف وضعية منهج استخدمه البرنامج المكثف لتعليم اللغة العربية بجامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانج  في تعليم اللغة العربية.

نوع هذا البحث هو الوصفي التحليلي(Deskriptif-Analitis)، لإن الوصفي منظم لبيان ما يصدره الباحث عن عينة البحث يعني الكتاب التعليمي الذي استخدمه طلبة جامعة مولانا مالك إبراهيم مالانج خاصة للطلبة الجدد في البرنامج المكثف لتعليم اللغة العربية في المستوى الأول والثاني لعملية التعليم والتعلم. اتباعا إلى تعريف الوصفي هذا، أنه تعبير المسائل بتفصيل ووضوح 

أما نتائج هذا البحث هي مجال المشتركين. هم جميع الطلبة الجدد في جميع الكليات أو الشعوب الدراسية ويجلسون في الدور الأول والثاني والطلبة القدماء الذين لم يشتركوا في هذا البرنامج. والثاني في مجال أقسام الفصول وطلبتها الفصول تتكون من الفصل المتقدم والفصل المتوسط والفصل الابتدائي، وعدد الطلبة لكل فصل تتراوح بين 36-38 طالبا. أما الطلبة ينقسمون إلى عدة فصول على حسب قدراتهم في اللغة العربية.

والثالث أهداف التعليم. إن أهداف منهج تعليم اللغة العربية في جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية يناسب متطلبات العصر وحاجات الطلبة. والرابع الكتاب المستخدم ووسائل التعليم. تستخدم مادة تعليمها فيها كتاب العربية للحياة من المجلد الأول إلى الرابع. الوسائل التعليمية المستخدمة هي كتاب العربية للحياة، المعجم، معمل اللغة، الحاسوب، المسجد، وسائل الدراسة الإسلامية، الفصول المفتوحة، المعهد الإسلامى، قاعة الحلقة والمكتبة. والخامس طريقة التعليم والتقويم الطريقة المستخدمة في تعليمها هي الطريقة الانتقائية بالمدخل الاتصالي. وبعد انتهاء التعليم جرى التقويم بشكل الاختبارات شفهيا كان أم تحريريا.

References

al-Barry, M. Dahlan, Dan Sofyan Yacob Lya. 2003. Kamus Induk Istilah Ilmiah Seri Intelektual. Surabaya: Target Press.

Asep Sunarko, Abdulbasit, Faozi Latif. 2020. “The Development Of A Textbook Using Dick And Carey Instructional Model And Carey Model To Improve Fluently Speaking Skill (Development And Experimental Study On The Students Of Sains Al-Quran University (Unsiq) In Central Java Indonesia): تطوير كتاب تعليمي للغة العربية بنمط ديك وكاري ونمط كاري لتنمية طلاقة الكلام (دراسة تطويرية وتجريبية على الطلاب في جامعة علوم القرآن - جاوى الوسطى إندونيسيا).” مجلة العلوم التربوية و النفسية 4(19):5. Doi: 10.26389/Ajsrp.A080120.

Cahyani, Melly, Asep Sunarko, Pamungkas Stiya Mulyani, Dan Fatkhurrohman Fatkhurrohman. 2023. “Telaah Komprehensif Penyajian Materi Dan Teknik Evaluasi Buku Teks Bahasa Arab Kelas Viii Madrasah Tsanawiyah Kma Nomor 183 Terbitan Kemenag Tahun 2020.” Lisanan Arabiya: Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 7(1):1–17. Doi: 10.32699/Liar.V7i1.4624.

Effendi., Ahmad Fuad. T.T. Metodologi Pengajaran Bahasa Arab. Malang: Al Misykat.

Ma’ali, Abul, Faisal Mahmoud Adam Ibrahim, Dan Syuhadak Syuhadak. 2022. “The Social Foundations For Developing The Arabic Language Curriculum According To Ahmad Fuad Effendy.” Ijaz Arabi Journal Of Arabic Learning 5(1). Doi: 10.18860/Ijazarabi.V5i1.13543.

Rahmiati, Rahmiati, Asep Sunarko, Dan Ahmad Rois. 2022. “Efektifitas Model Pembelajaran Jigsaw Berbasis Permainan Puzzle Untuk Meningkatkan Kemampuan Qira’ah Di Smp Takhasus Al Qur’an Wonosobo.” Lisanan Arabiya: Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 6(1):103–18. Doi: 10.32699/Liar.V6i1.2760.

Sofyana, Haniza Dwi, Dan Asep Sunarko. 2023. “Konsep Pengembangan Kurikulum Dalam Pembelajaran Bahasa Arab (Studi Komparasi Antara Buku Karya Prof. Dr. Moh. Ainin Dan Buku Karya Dr. Ahmad Murai, M.Ag. & Dr. Taufiqurrahman, M.Ed.).” 1(1):1–11.

Sunarko, Asep. 2017. “Tathwir Al-Manhaj Ad-Dirosiyyah.” Lisanan Arabiya: Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 1(1):35–46.

إبراهيم, عبد العليم. 1968. الموجه الفنى لمدرسى اللغة العربية. القاهرة: دار المعارف.

الحديدي, علي. دون السنة. مشكلات تعليم اللغة العربية لغير العرب. القاهرة: دار الكاتب العربي.

الخولي, محمد على. 1989. أساليب تدريس اللغة العربية. الرياض: دون المطبعة.

الدليمي, طه على حسين, dan سعاد عبد الكريم عباس الوائلي. 2005. اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها. مصر: دار الشروق.

الفوزان, عبد الرحمن بن إبراهيم. 2000. العربية بين يديك. المملكة العربية السعودية: مكتب الرئيسي العربي للمجتمع.

جوهر, نصر الدين إدريس. 2006. منهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في إندونيسيا. خرطوم: جامعة نيلين.

طعيمة, رشدي أحمد. 1989. تعليم العربية لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه. الرباط: ، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

محمد, على إسماعيل. 1997. المنهج في اللغة العربية. القاهرة: مكتبة وهبة.

هوانة, وليد عبد اللطيف. 1988. المدخل في إعداد المناهج الدراسية. الرياض: دار المريخ.

Downloads

Published

2023-02-28